مميزأخبار عربية ودولية

إيران تصدر مذكرة اعتقال بحق ترامب و 35 آخرين

أصدر المدعي العام لطهران مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و35 مسؤولا آخرين من أمريكا ودول أخرى بتهمة “اغتيال” قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني .

وكشف المدعي العام لطهران علي القاصي مهر إنه “تم التعرف على 36 شخصا متورطين في اغتيال قاسم سليماني، بمن فيهم مسؤولون سياسيون وعسكريون من أمريكا ومن دول أخرى”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف أن هؤلاء الأشخاص “ضالعون عبر الإيعاز أو التنفيذ في جريمة اغتيال سليماني”، وتابع بالقول إن التهم الموجهة إلى هؤلاء الاشخاص هي “القتل والأعمال الإرهابية”، موضحا أن إيران طلبت مساعدة الإنتربول في اعتقالهم.

وأكد المدعي العام لطهران أن على رأس قائمة هؤلاء الأشخاص يأتي الرئيس الأمريكي، وقال مهر إنه سيتم متابعة ملاحقة ترامب قضائيا حتى بعد انتهاء ولايته الرئاسية.

وردت منظمة “الإنتربول” في هذا السياق باعلان رفضها لـ”الطلب الإيراني المتعلق باعتقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب”، مشددة على أن “هذه المنظمة لا تتدخل إطلاقاً في الصراعات السياسية والدينية”.

وكان العميد حسين دهقان، المستشار العسكري للزعيم الأعلى الإيراني، قال إن “ترامب ليس رئيس جمهورية بل مجرم”.

ووصل العداء إلى مستويات غير مسبوقة في أوائل يناير/ كانون الثاني عندما قُتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد. وردت إيران في التاسع من يناير بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق تتمركز بهما قوات أمريكية.

وقال المبعوث الاميركي الخاص بإيران براين هوك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم الاثنين، إن إصدار طهران أمر اعتقال بحق الرئيس ترامب حيلة دعائية لا يأخذها أحد على محمل الجد.

 

مقالات ذات صلة